رند ~|
المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 22/07/2010
| موضوع: حتى لاتنشر الخميس يوليو 22, 2010 6:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم {لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ }النحل25
{وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالاً مَّعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ }العنكبوت13
عزيزاتي ...
نظراً لكثرة الأخطاء الشائعة المنتشرة عبر الإيميل أو الرسائل الخاصة
و التي تنشر أخطاء كبيرة ...
مثــــل :-
1- الأحاديث الضعيفة عن النبي صلى الله عليه و سلم 2- أدعية لم تعرف عن النبي أو الصحابة 3- الإفتراء على الرسول صلى الله عليه و سلم بتفسير أحلام من لا يوثق بصدقهم
ـــــــــــــــــــــــــ
# و بغض النظر عن نيتهم فلا يجوز الإفتراء على النبي
قال صلى الله عليه وسلم :
" من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعدة من النار
"
# و أيضاُ لا يجوز ابتداع الأدعيه و غيرها لتكون سنه يهتدي بها الناس ...
ففي سنة نبينا محمد كل ما نحتاجه و لسنا بحاجة سنة أحد غيره قال صلى الله عليه وسلم :
" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
و لذلك يا عزيزاتي ...
قررت فتح هذا الموضوع .. لنبين بعض الرسائل الشائعة و الخاطئة
المنتشرة عبر الإيميل و الرسائل الخاصة
سيتم وضع موضوع جديد كل اسبوع
.. و بالله التوفيق ...الموضوع الاول أرسلها إلى عشرة من أصحابك[center] هل هذه العبارة ملزمة لكل من قرأها؟ السؤال: اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، سؤالي: ما حكم الشرع في أمثالهذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟الجواب:بسم الله الرحمن الرحيمهذه العبارة يكتبها بعضالناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بمالم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجبعليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناسويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. " أمانة في عنقك، أرسلها لـ 10 من أصدقائك " السؤال : ما هو حكم إرسال الأدعية وختمها بعبارة "أمانة في عنقك إلى يوم القيامة. أرسلها إلى 10 من أصدقائك ولك جزيل الشكر"؟الإجابة: لا يشرع ادّعاء تفضيل ذكر أو دعاء غير مأثور على غيره ، أو تخيصصه بفضل لم يرد به دليل ، أو وضعه في صيغة تدعو إلى تكراره ، في وقت أو هيئة أو حال ، بغير نص من الشرع ، لأن ذلك يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم " إياكم ومحدثات الأمور " ، ومن ذلك ما ذكر في سؤال السائل، والله أعلم الشيخ :حامد بن عبد الله العلي [/center] | |
|